سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية

من منطلق الحفاظ على القيم الأخلاقية العلمية والمهنية التي يحثنا عليها ديننا الحنيف، ويعمل مركز نون الآفاق دوما علي تعزيزها  في بيئته التعليمية من خلال التشديد الدائم علي الالتزام بمعايير النزاهة الأكاديمية سواء من جهة المعلمين والعاملين بالمركز أو الطلاب، حيث يتولى مركز نون الآفاق مسئولية تهيئة بيئة تتوافر بها مستويات رفيعة من النزاهة الأكاديمية من خلال وضع معايير وضوابط للعملية التعليمية  تعمل علي تحقيق النزاهة الأكاديمية في كافة مراحل العملية التعليمية بداية من تسجيل الطالب بالبرامج التعليمية أو أثناء الحصص التعليمية حيث يؤمن مركز نون الآفاق بأن تعزيز النزاهة الأكاديمية تمثل جزءاً أساسياً من النمو الشخصي والفكري للطالب، وأن زيادة وعي الطالب والمعلمين والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الأكاديمية من خلال تعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة يساهم بدور رئيس في تقدم المجتمع وازدهاره من خلال تخريج كوادر قادرة علي تحمل مسئولية تقدم ورفعة الوطن نظرا لما تتمتع به من القيم الأخلاقية العالية.

ومن أشكال انتهاك قوانين النزاهة الأكاديمية ما يلي:

  • الغش: وهو نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي معلومات ومواد تعليمية في الاختبارات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للطلاب.
  • الانتحال الأدبي والسرقة الفكرية: وهي استخدام عمل الأخرين كأنه عمل الشخص، دون الإشارة إلي صاحب العمل الأصلي.
  • استغلال التعاون: اعتماد الطالب على طالب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب أو عمل مشترك، أو استغلال طالب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.
  • انتحال شخصية الغير: ادعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية. وفي هذه الحالة، تتم معاقبة المتدرب المنتحل شخصية غيره، والمتدرب الدافع للانتحال.

آلية فحص اعمال الطلاب ومنع الغش وانتحال الهوية

لدى المركز العديد من الأنظمة الإلكترونية التي طورت خصيصا لهذه الغاية وتعمل وبشكل متكامل لتقديم تقارير ذكية حول متابعة الطالب من خلال عدة إجراءات إلكترونية ومن خلال عدة جوانب منها الواجبات مشاركات غرف النقاش الحضور في الغرف الخاصة بالطلاب عدد مرات الدخول يوميا عبر النظام والعديد من الجوانب الأخرى منها:

  • يتم متابعة ورصد دخول الطالب على نظام التعليم الالكتروني ZOOM وتسجيل وقت حضور الحصص كاملة.
  • إرسال إشعارات آلية من خلال الرسائل النصية لجوال الطالب وولي امره في حال التأخير عن دخول الحصة في وقتها.
  • الواجبات تتم مناقشتها من المعلم بحيث يتم مناقشة إجابات الطالب في كافة الجوانب للتأكد التام من خلوها من أي تدليس أو غش. 

إرسال تقارير أسبوعية آلية للطالب وولي امره لاطلاعهم على المستوى التحصيلي العام وتسليط الضوء على نقاط الضعف والقوة وجوانب التحسين المطلوبة.

الإجراءات والعقوبات المترتبة على المخالفات:

يتم تطبيق عقوبة واحدة أو اثنتين بحد أقصى من العقوبات الآتية:

  • التنبيه والإنذار للطالب المخالف
  • الحرمان المؤقت من ممارسة أي نشاط تعليمي في المركز.
  • الغاء تسجيل الطالب وإيقاف نشاطه التعليمي مع المركز.

عدم منح الطالب المخالف الشهادة المرتبطة عليها عملية الاحتيال أو الغش.